مسائل في سجود السهو"علي مذهب الأمام مالك"
الحكم الأول : للزيادة سجدتان بعد السلام من سهي عنهما أتي بهما ولو بعد عام
الحكم الثاني : للنقص سجدتان قبل السلام ومن نسي السجود القبلي حتي سلم سجد أن كان قريبا, و أن طالت المدة أو خرج المصلي من المسجد وكان النقص عن ثلاث سنن فأكثر تبطل الصلاة ..
الحكم الثالث : السنة الواحدة لا سجود لها ألا السر والجهر وفيهما تفصيل كالأتي :
1- من تذكر السر أو الجهر قبل الركوع أعاد القراءة
أن كان في السورة وحدها أعاد ولا سجود عليه
أن كان ي الفاتحة أعادها وسجد بعد السلام
2- من تذكر بعد الركوع سجد لترك الجهر قبل السلام ولترك السر بعد السلام سواء كان في السورة وحدها أو في الفاتحة .
الحكم الرابع : من تكلم ساهيا سجد بعد السلام وكذلك من سلم في ركعتين ساهيا وكذلك من زاد ركعة أو ركعتين ساهيا ..
الحكم الخامس : من زاد في الصلاة مثلها ساهيا بطلت الصلاة ( 2+2 , 3+3 , 4+4 )
الحكم السادس : نقص الفضائل لا سجود عليه ومن سجد لها قبل السلام تبطل صلاته ولو كثرت كالقنوت وتسبيح الركوع والسجود
الحكم السابع : لا يكون السجود القبلي ألا لترك سنتين فأكثر ( من سجد قبل السلام لتكبيرة واحدة بطلت صلاته )
الحكم الثامن : من تذكر قبل أن يفارق الأرض وكان ساهيا في الجلوس الأوسط رجع للجلوس ولا شيء عليه , وأن فارقها تمادي ولم يرجع وسجد قبل السلام , فأن رجع بعد المفارقة وبعد القيام ساهيا أو عامدا صحت صلاته وسجد بعد السلام ( ويتبعه المأموم في القيام والجلوس ) والعمد فيه رأي بالبطلان ...
الحكم التاسع : من غلط في القراءة بكلمة من غير القرأن سجد بعد السلام وأن كانت في القرأن فلا سجود عليه ألا أن يتغير اللفظ أو يفسر المعني فيسجد بعد السلام .
الحكم العاشر : من وقف في القراءة ولم يفتح عليه ترك تلك الأية وقرأ مابعدها وأن تعثرت عليه ركع .
الحكم الحادي عشر : قراءة الفاتحة لابد من كمالها ولو من مصحف أو بتلقين أحد فأن ترك أية سجد قبل السلام وأن أكثر من أية بطلت صلاته
الحكم الثاني عشر : من فتح علي غير أمامه بطلت صلاته ومن سبح لأحد ناداه فيه رأي بالكراهة وصحة الصلاة ( مشهور ) ورأي بالبطلان .
الحكم الثالث عشر: المسبوق أن أدرك مع الأمام أقل من ركعة لايسجد معه قبليا ولا بعديا فأن سجد بطلت صلاته .
الحكم الرابع عشر: المسبوق أن أدرك مع الأمام ركعة كاملة أو أكثر سجد معه القبلي وأخر البعدي بعد تمام صلاته , فأن سجد للبعدي مع الأمام عامدا بطلت صلاته وأن كان ساهيا سجد له بعد الصلاة .
الحكم الخامس عشر: أذا سهي المسبوق بعد سلام الأمام فهو كالمصلي وحده.
الحكم السادس عشر: من ترتب عليه بعدي مع الأمام وقبلي من جهة نفسه أجزأه القبلي .
الحكم السابع عشر: من نسي الركوع فتذكره في السجود رجع قائما ويستحب له أن يعيد شيء من القراءة ثم يركع ويسجد للسهو بعد السلام.
الحكم الثامن عشر: من نسي سجدة واحدة وتذكرها بعد قيامه رجع جالسا وسجدها ليكون سجوده من جلوس وأن كان جلس أولا ولم يجلس بعد السهو فيه قولان والظاهر البطلان ( تدارك ) وسجوده بعدي .
الحكم التاسع عشر: من نسي سجدتين خر ساجدا ولم يجلس ( تدارك ) , بعدي .
الحكم العشرون: من تذكر السجود بعد رفع رأسه في الركعة التي تليها تمادي في صلاته ولم يرجع وألغي ركعة السهو ثم زاد ركعة في موضعها بانيا :- أي :
.أن كانت من الأوليين وتذكر بعد عقد الثالثة زاد ركعة وسجد قبل السلام ( لنقص السورة والجلوس ).
.أن كان السهو في الثالثة أو الرابعة زاد ركعة وسجد بعد السلام .
.أن كانت في الأولي وتذكر قبل عقد الثالثة تنقلب الركعات فتصير الثانية أولي ويبني عليها ويتمم الركعة الثالثة فيجعلها ثانية يقرأ فيها السورة ويجلس بعدها ( وسجود السهو له بعدي ) .
.أن كان السهو للثانية وتذكر قبل عقد الثالثة فأنه يرجع ساجدا ثم يتشهد ويكمل صلاته ويسجد بعد السلام ......
. من نقص سجدة في الركعة الأخيرة ولم يذكر ذلك حتي سلم ففيه تفصيل :
أ- أن كان بالقرب تدارك النقص ( وسجد للسهو)
ب- أن فاته التدارك يأتي بركعة بعد السلام .
ت- أن خرج من المسجد أو طالت المدة بطلت صلاته .
الحكم الحادي والعشرون:
من قدم السجود البعدي أو أخر السجود القبلي عن محله فسجده بعد السلام أجزأه ذلك ولا تبطل صلاته علي المشهور, ألا أن تقديم السجود البعدي حرام وتأخير القبلي مكروه .
الحكم الثاني والعشرون :
الموسوس ( المستنكح ) يترك الوسوسة من قلبه ولا يأتي بما شك فيه ولكن يسجد بعد السلام في الزيادة أو النقصان . ( وتعريفه هو الذي يعتريه الشك كل يوم ولو مرة ) .... ولو بني علي الأقل صحت صلاته لأنه رجوع للأصل وأنما الأول ترخيص له,, ولو بني غير الموسوس علي الأكثر بطلت صلاته ولو ظهر له الكمال بعد السلام علي المعتمد …
الحكم الثالث والعشرون :
أذا قام الأمام الي ركعة خامسة تبعه من تيقن موجبها أو شك فيه , وجلس من تيقن زيادتها ..
فأن جلس الأول وقام الثاني بطلت صلاتهما ..
الحكم الرابع والعشرون :
أذا جلس الأمام في محل غير الجلوس مثلا في الأولي أو الثالثة ( غير المغرب ) فأن المأموم يخالف الأمام ويسبح له ...
هذا والله ورسوله أعلم وبالله التوفيق ,
جمعها الفقير لربه / حاتم ابراهيم دفع الله
عن كتب المالكية
العزية
متن الأخضري
حاشية الصفتي